الاثنين، يناير 15، 2007

العالم الإسلامي وتحديات التنمية المستدامة

العالم الإسلامي وتحديات التنمية المستدامة

مقدمة

ازداد الاهتمام بقضايا البيئة، ومشكلاتها في الوقت الحاضر، بعد أن نمت مهارة الإنسان، أكثر مما نمت لديه الحكمة والعقلانية، وبعد أن أصبحت المشكلات البيئية واقعاً يتهدد حياة الإنسان حالياً ومستقبلاً، ما لم يتدارك ويعدل من سلوكه الخاطىء بفطنة وذكاء.
ومن المسلم به أن الإنسان لو التزم بتوجيهات الإسلام، ونفذ أوامره واجتنب نواهيه، لتخلص من كل أسباب المشكلات البيئية، ولانتفت من الوجود، ذلك، أن اللَّه سبحانه وتعالى خالق النفس البشرية، يعلم ما يصلح أمرها، وكذلك مايضرُ بها، ويوردها المهالك، وصدق اللَّه العظيم، إذ يقول في كتابة الكريم { ألاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوََ اللَّطِيفُ الْخَبِير }. (سورة الملك، آية :14 ).
ولقد عالج الإسلام كل قضايا البيئة، بنظرة شمولية متكاملة، دون الدخول في التفاصيل الدقيقة، وصدق اللَّه العظيم، إذا يقول في كتابة الكريم { مَا فرطنا فِي الكِتَابِ مِن شَيْء } (سورة الانعام، آية : 38).
وقوله سبحانه وتعالى في سورة أخرى { ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مَنَ الأَمْرِ فَاتبِعْهَا } ( سورة الجاثية، آية :18).
كذلك عالجت السنة النبوية متمثلةً فى أحاديث الرسول، صلى الله عليه وسلم، ماجاء، مجملاً في القرآن الكريم، وصدق اللَّه العظيم، إذا يقول { وَمَا ينطِقُ عَنِ الْهَوَى، إنْ هُوَ إلاَّ وَحْيّ يُوحَى } ( سورة النجم، الآيتان : 3 و4).
  • وتشتمل الدراسة على أربعة فصول :

الفصل الأول : ويناقش مفهوم البيئة ومكوناتها من وجهة نظر إسلامية، كما وردت في القرآن الكريم والحديث الشريف، بطريقة إجمالية أو تفصيلية.

الفصل الثاني : ويتعرض لمفهوم التنمية المستدامة، والظروف التي أدت إليها، وتعريفها، ومقوماتها، وضوابطها بالنسبة للنظم البيئية الطبيعية، وبالنسبة للمحيط الاجتماعي.

الفصل الثالث : ويفسر أسس ومقومات التنمية المستدامة من المنظور الإسلامي، ثم بعد ذلك تعريفها.

الفصل الرابع: ويحلل بعض المعوقات الأساس للتنمية المستدامة، ومطالب دول العالم الإسلامي من قمة التنمية المستدامة العالمية.

لقراءة باقي البحث اضغط هنا



هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Usually I don't read post on blogs, however I would like to say that this write-up very forced me to check out and do so! Your writing style has been amazed me. Thanks, quite great post.

Also visit my blog ... free online credit report